تعرف على مراحل تطور شرائح الجوال وأبرز أنواعها

arbandroid 0 تعليق 44 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

sim_cards-cropped

الكل أصبح يمتلك هاتف في أيامنا هذا، إن لم يكن هاتف ذكي، فيكون هاتف جوال على أقل تقدير، هل سألت نفسك في يوم من الأيام عن بداية شرائح الهاتف التي بسببها تقوم بإجراء المكالمات الهاتفية اللازمة، ففي تلك المقالة سنوضح لك مراحل تطور شرائح الجوال وأبرز أنواعها

ما هو الـ SIM

يعتبر اللمصطلح الدارج لشرائح الجوال هو SIM وهو اختصار لكلمة Subscriber Identity Module أو “وحدة تعريف الهوية”، وهي شريحة تخص صاحبها وتحتوي على بياناته الشخصية بطريقة مشفرة، ويتم وضعها داخل الهاتف المحمول.

تختلف شريحة الموبايل من حيث الاستخدام، ويمكننا تقسيمها إلى نوعين :

شريحة لإجراء المكالمات الصوتية: ويمكنك من خلالها أن تقوم بإجراء مكالمات صوتية وإرسال رسائل نصية والدخول إلى الإنترنت، والأخرى هي شريحة نقل البيانات: تختص فقط بنقل البيانات ولا يمكنك من خلالها إجراء مكالمات صوتية، ويكثر استخدامها بشكل أساسي في الـUSB Modem.

11

أما وفقًا لأحجامها فتنقسم إلى 3 أنواع رئيسية ومتعارف عليها بين غالبية مستخدمي المحمول وهم :

1- Mini SIM
وهو الحجم الأكثر انتشارا على الإطلاق سواء داخل مصر أو على مستوى العالم، وبدأ ظهورها مع ظهور الهاتف المحمول، وتكون مقاسات الشريحة من حيث الطول 25 مللي، والعرض 15 مللي – السُمك 0.76 مللي.
كما يمكن تركيبه في عدة أنواع للهواتف المحمولة وأبرزها 3GS، ألكاتيل وان تاتش، بلاك بيري بولد، وان، N8، سوني اكسبيريا Z، و توفرها جميع شركات الاتصالات حول لعالم، ويمكن تركيبها على كافة أنواع الـUSB Modem.

2- Micro SIM

بدأت في الانتشار منذ سنوات قليلة، خاصة مع ظهور بعض أنواع الهواتف الذكية التي تتطلب هذا المقاس من الشرائحوتكون مقاسات الشريحة من حيث الطول 15 مللي – العرض 12 مللي – السُمك 0.76 مللي، ومن أبرز الهواتف التي تدعم هذا النوع من الشرائح هي: 4، آيباد 2، وان إكس، لوميا 920، جالاكسي 2.

كما إنه وفي بداية ظهورها لم تستطع كافة شركات الاتصالات من توفيرها، ولجأت البعض لقصّ الشريحة العادية، إلا أن الوقت الراهن استطاعت فيه غالبية الشركات من إنتاج شريحة بمقاس المايكرو.

3- Nano SIM

هو المقاس الأصغر على الإطلاق، ولم يظهر إلا مع قيام شركة أبل بطرح هاتف 5، الذي لا يعمل إلا من خلال هذا المقاس متناهي الصغر، مقاسات الشريحة من حيث الطول 12.3 مللي – العرض 8.8 مللي – السُمك 0.67 مللي.ويعمل كلا من 5، آيباد آير، وان M8، لوميا 930، وكذلك 6 و6 بلس.

sim

وتقدم شركة STC تطبيق جديد إن كنت تريد الحفاظ على باقة الإنترنت الخاصة بك اثناء استخدامك للتطبيق، أو أثناء تواجدك على الإنترنت بشك عام، وهو تطبيق جوّي من STC، والذي يمكّنك من الحفاظ على باقة الإنترنت الخاصة بك، لإنه ومن خلال الخدمة يمكنك أن تقوم بالتحكم في باقة الإنترنت الخاصة بك، لتستمتع بأفضل تصفح لمواقع التواصل الاجتماعي دون خوف من فقدان باقتك.

حيث يعطيك إشعارات لاستهلاكك بشكل مباشر، فضلا عن تصميم باقتك كما تشاء، من خلال تحديد كمية الدقائق والإنترنت التي تناسبك، كما يمكنك تعديلها فيما بعد في أي وقت، فقط قم بتحميله من خلال موقع جوجل بلاي أو آيتيونز.

Jawwy-2_press-610x343

وأخيرا، لم يعد نوع الشريحة يمثل أزمة كبيرة في بلادنا العربية، فهناك العديد من محلات الدعم الفني والصيانة تقوم بعملية قص الشريحة لتصبح متوافقة مع الحجم المطلوب، وتتم هذه العملية بمقابل مادي بسيط، وبكفاءة عالية، بالإضافة لظهور محولات converter تساعدك على تشغيل أي نوع من الشرائح.
كما لجأت بعض شركات الاتصالات مثل فودافون، لطرح نوع يسمى بـMulti-Fit SIM وهو يمكنك من استخدامه كشريحة عادية أو شريحة مايكرو.


تعرف على منصة الواقع الافتراضي “Google

تعرف على الأجهزة القابلة للارتداء ومراحل تطورها

أخبار ذات صلة

0 تعليق