ما هو إنترنت الأشياء.. وكيف أصبحت حياتنا متصلة بالإنترنت؟

arbandroid 0 تعليق 42 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

Internet-of-things

كل شيء سيصبح متصلا بالإنترنت، ستيقظك وسادتك الذكية كل صباح بعد أن قمت يضبطها من خلال التطبيق الخاص بها على هاتفك، وكذلك فرشاة الأسنان والتي يتعطيك تقريرا كاملا عن سلامة أسنانك، للأسف لا يوجد الحليب اليوم، فقد ذكرتك الثلاجة بالأمس أن الحليب قد نفذ.. عزيزي القاري هذه ليست قصة من نسج الخيال بل واقع بدأنا نعيشه للتو، وسنتوسع فيه أكثر في المستقبل، تحت بند يُعرف بـ إنترنت الأشياء.

ioz-1940x1248

 إنترنت الأشياء

حسنًا في البداية يجب لنا تعريف هذا المصطلح، فيشير إنترنت الأشياء إلى شبكة متنامية من الأشياء المادية المتّصلة بالإنترنت والتي تتميز بوجود عنوان IP مخصّص لها كسائر الأجهزة التقليدية التي نستخدمها في حياتنا اليومية كالحواسب المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وبمعنى بسيط يعتبر إنترنت الأشياء، هو مفهوم أكثر تطورا للتعبير عن لشبكة الإنترنت، بحيث تمتلك كل الأشياء في حياتنا قابلية الإتصال بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال و إستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة.

Internet-of-Things-no-id_Section1_1920x1280

جاء أول ظهور لذلك لمصطلح إنترنت الأشياء على يد العالِم البريطاني والمؤسّس والرئيس التنفيذي لـ Auto-ID Center التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- كيفن آشتون – خلال عرض قدّمه في بدايات الرقن الواحد والعشرين، وبالتحديد عام 1999.
ماهية الأشياء

قد يكون الشيء في مصطلح انترنت الأشياء، ثلاجة، أو مزرعة حيوانات، أو سيارة مزوّدة بأجهزة استشعار لتنبيه السائق عند انخفاض ضغط هواء الإطارات، أو تِلفاز، أو مروحة، أو نظّارات، أو أي شيء حرفيا يمكن أن يتصل بالإنترنت.
يعني ذلك أنه يشمل كل شيء سواءطبيعي أو صناعي يُمكن تعيينه من خلال عنوان إنترنت آي بي IP، ومُزوّد بإمكانية تحويل البيانات عبر شبكة إنترنت.

network-782707_640

استخدامات متعددة

يمكن استخدام إنترنت الأشياء في العديد من الصناعات اليوم، بما في ذلك الزراعة الدقيقة، إدارة المباني، الرعاية الصحيّة، الطاقة، النقل، كما يُمكنك التحكم بكافة أجهزة المنزل من مسافات بعيدة قد تصل إلى آلاف الكيلومترات، كما يُمكن أن تطلب إحدى الثلّاجات الذكية من موزّع بأحد المتاجر تزويدها بالمواد الغذائيّة التي تنقُصها.

أو رُبما تكون وسيلة تُساعد من خلالها سيارة ذكيّة لتعمل من تلقاء نفسها وتتواصل مع أحد الأبواب التي تعوقها عن المرور والذهاب إلى أقرب محطة بنزين تتزوّد من خلالها بالوقود الكافي، حال علمت بذهابك في رحلة عائليّة هذا الأسبوع على سبيل المثال، وقد يُتيح سِوارًا ذكيًا له إمكانية الاتصال الأوتوماتيكي بالإسعاف، إذا تحسّست ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل يتجاوز المُعدّل الطبيعي.

وتتجه العديد من الشركات التكنولوجية الكبرى حاليا لتطوير أجهزة “إنترنت الأشياء”، مثل وأبل وجوجل، وغالبا ما تكون هذه الأجهزة مرتبطة بالمنازل الذكية.

Samsung IoT

آلية العمل

ويتم الاستفادة من إنترنت الأشياء من خلال اتصال الشيء بالإنترنت من خلال تطبيق على الهواتف الذكية، مما يعني أن الإنترنت هو البطل الرئيسي في هذا الأمر، وإن كنت ترغب في التحكم بباقتك الخاصة بالإنترنت، يمكنك هذا بسهولة من خلال تطبيق جوي من STC، والذي يمكّنك من الحفاظ على باقة الإنترنت الخاصة بك، لإنه ومن خلال الخدمة يمكنك أن تقوم بالتحكم في باقة الإنترنت الخاصة بك، لتستمتع بأفضل تصفح لمواقع التواصل الاجتماعي دون خوف من فقدان باقتك.

حيث يعطيك إشعارات لاستهلاكك بشكل مباشر، فضلا عن تصميم باقتك كما تشاء، من خلال تحديد كمية الدقائق والإنترنت التي تناسبك، كما يمكنك تعديلها فيما بعد في أي وقت، فقط قم بتحميله من خلال موقع جوجل بلاي أو آيتيونز.

Jawwy-2_press


تعرف على تقنية وما هي استخداماتها؟

ما هو الـ MIFI .. وما هي استخداماته؟

أخبار ذات صلة

0 تعليق