دليلك لإختيار الكاميرة بالمميزات والمواصفات الأفضل لك

التقنية بلا حدود 0 تعليق 64 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
sony-rx10-iii

تتوفر في الأسواق العديد من الاختيارات في الكاميرات الرائدة التي تتفاوت في مستوى التسعير أو المميزات التي تقدمها لك، أو بين نوع الكاميرات بين كاميرات DSLR، كاميرات رقمية، كاميرات مدمجة أو بدون مرايا، وفي دليل اليوم ندعمك في تحديد الاختيار الأمثل لك.

تتفاوت إصدارات الكاميرات بين إصدارات مقدمة للمبتدئين وأخرى صممت للمحترفين في التصوير، مع دعم في تصميم الكاميرة أو العدسات التي يمكن أن تقدم للمستخدم ميزة التكبير، الجودة وما إلى ذلك من مميزات، وفي السطور القادمة ندعمك في أن تتعرف على الاختيارات المتاحة لك.

camera-2016

هل تحاكي كاميرة الهواتف الذكية إصدارات الكاميرة المميزة؟

تقدم الشركات المصنعة للهواتف الذكية في الفترة الأخيرة مواصفات رائدة في الكاميرة، مع أعلى نسبة من البيكسل لدعم المستخدم بتصوير جيد حتى إذا لم ترقى لمواصفات الكاميرة الرقمية.

إلا أن التصوير المميز لا يحدد بكم البيكسل الذي تقدمه الكاميرة، فبعض الهواتف الذكية المميزة بمستشعر 8 ميجا بيكسل على سبيل المثال، تحتاج غالباً إلى دعم أعلى لإنتاج صور حادة أكثر، مع تفاصيل أكثر تتوافق للنشر على الفيس بوك وتويتر، كما تأتي  بعض من كاميرات الهواتف الذكية بقدرة على إنتاج صور بحجم كبير.

iphone-7-camera

يأتي هاتف  7 على سبيل المثال بكاميرة مع مستشعر بدقة 12 ميجا بيكسل، مع أدوات سلسة للتحكم في التصوير، حيث يمكن أن ينتج صور تحاكي جودة الكاميرات التقليدية، كما أنها كاميرة مجهزة للتصوير معك في أي مكان في هاتف الايفون 7.

  • ايجابيات استخدام كاميرة الهواتف الذكية: تعد كاميرة الهواتف الذكية كاميرة مجهزة لك يمكن التنقل بها في أي مكان، كما تقدم كاميرة الهواتف الذكية المميزة صور بمستوى الكاميرات المدمجة، والتي يمكن مشاركتها على الشبكات الاجتماعية، كما يمكن للمستخدم أن يحصل على تطبيقات مميزة لتحرير الصور على الهاتف.
  • السلبيات:تأتي عدسات كاميرة الهاتف ببعد بؤري ثابت لا يمكن تعديل التكبير لتصوير موضوع على مسافة بعيدة، كما تأتي العدسات غالباً بزوايا واسعة التي تدعم تصوير السيلفي، لذا تعد السيطرة على ضبط كاميرة الهاتف محدودة.

hero5-black

هل كاميرات فئة أكشن هي الاختيار الأفضل لك؟

تعد كاميرات الأكشن الاختيار الأمثل للمستخدم إذا كان الهدف تصوير الرحلات، الرياضة الخطرة، المغامرات، حيث توفر لك مميزات تتخطى مواصفات الكاميرة المحدودة في الهاتف الذكي، بشكل خاص في تصوير الفيديو.

كما تأتي كاميرات الأكشن بتصميم أقوى وأكثر كفاءة في تصوير سلس بأعلى أداء، وتتميز هذه الفئة من الكاميرات بإمكانية تثبيتها بشكل سلس لتدعم تصوير في مناطق جبلية، أو في المياه مع ميزة مقاومة الماء، أو لدعم تصوير راكبي الدراجات.

وتعد شركة  أفضل الشركات التي لها الريادة في تصنيع كاميرات الأكشن ومن بينها سلسة Hero، مع العديد من الإصدارات التي تتفاوت في حجم الكاميرة والمميزات التي تقدمها لك في تصوير المغامرات المختلفة، كما تدعم هذه الكاميرات تصوير full HD، أيضاً تأتي بعض الإصدارات بأعلى جودة في التصوير تصل إلى 4K ومن بينها كاميرة Hero5 Black.

كما تختلف كاميرات الأكشن عن الكاميرات التقليدية، حيث تأتي بتسعير جيد ومنخفض غالباً عن الكاميرات الأخرى، أيضاً تأتي بتصميم صغير الحجم غالباً يسهل حمله، إلى جانب تجربة سلسة في التصوير لا تحتاج إلى المحترفين في التصوير.

  • ايجابيات كاميرات الأكشن: تأتي بتسعير منخفض، تصميم قوي، تجربة سلسة في التصوير، دعم تصوير بأعلى جودة full HD، كما تدعم بعض الإصدارات تصوير 4K، وتدعم التثبيت في أي مكان.
  • سلبيات: تأتي بعدسات واسعة الزوايا ببعد بؤري ثابت، لذا لا تدعم التكبير، مع تحكم محدود على التعريض، كما أن اللقطات الثابتة لا تأتي بأعلى جودة.

sony-dscw800

هل الكاميرة المدمجة اختيار جيد؟

تأتي الكاميرات المدمجة بأسعار منخفضة للمستخدمين، كما تعد ترقية جيدة لكاميرة الهاتف الذكي، إلا أنها تأتي أيضاً بمواصفات محدودة، لكن مازالت اختيار معقول إذا كانت كاميرة هاتفك الذكي بمميزات محدودة، لذا إذا أردت أن تحصل على اختيار مناسب بديل لكاميرة الأكشن، سيكون لديك الكاميرة الرقمية.

إلى جانب التسعير المنخفض للكاميرات المدمجة، تأتي هذه الكاميرات مع عدسات تدعم التكبير، مع تحكم أكبر لضبط التعريض، ضبط توازن اللون الأبيض، ميزة التركيز التلقائي، إلى جانب مجموعة من الإعدادات التي تتخطى الإعدادات التي تأتي في كاميرة الهواتف الذكية.

كما تعد خاصية التكبير في هذه الفئة من الكاميرات أحد أهم المميزات، ففي الوقت الذي تأتي فيه كاميرة الهواتف الذكية غالباً بميزة التكبير الرقمي، إلا أن ميزة التكبير الرقمي تأتي بكفاءة أكبر في الكاميرات المدمجة، حيث تقدم هذه الكاميرات تكبير حتى 5x بدعم تصوير في نطاق أوسع يتيح تصوير من أماكن مرتفعة، أو ضيقة بشكل أفضل.

إلا أن جودة الصور لا تأتي بتجربة جيدة دائماً في التكبير مع الكاميرات المدمجة منخفضة التسعير، حيث تحتوي هذه الكاميرات على عدسات بجودة منخفضة أيضاً.

  • إيجابيات الكاميرة المدمجة: ميزة تكبير أفضل من الهواتف الذكية، سيطرة على ضبط التعريض بشكل أفضل، ألوان أفضل، تركيز تلقائي، تأتي بتصميم يسهل التنقل به، مع تجربة سلسة في التصوير.
  • لا تقدم جودة تصوير بنسبة أكبر من الهواتف الذكية، بل أن الهواتف الذكية تقدم جودة تصوير أعلى في بعض الإصدارات.

lumix-tz100

الكاميرات المدمجة للرحلات مع تكبير بمدى أبعد

تأتي هذه الفئة من الكاميرات لتقدم تكبير أكثر كفاءة مع مدى أطول للتكبير، يدعم تكبير نطاق أوسع في المشهد مع كفاءة أكبر، حيث تأتي هذه الفئة من الكاميرات بنفس مميزات الكاميرات المدمجة ذات التسعير المنخفض لكن مع دعم وأداء أفضل للمميزات التي تقدمها الكاميرات المدمجة في التكبير.

تتميز كاميرات travel compact أيضاً بميزة تكبير يصل إلى 30x، كما أنها لا تأتي بتسعير مرتفع جداً، كما تدعم تصوير المناظر الطبيعية بكفاءة، إلى جانب المعالم الأثرية البعيدة، لهذا هي الاختيار الأفضل والأكثر سلاسة في التصوير في الرحلات، بشكل خاص مع تصميم صغير الحجم يدعم التخزين بشكل سلس أثناء التنقل.

كما تقدم الكاميرات المدمجة المخصصة للرحلات أو ذات التكبير بعيد المدى مستشعر صغير الحجم يحاكي كاميرات المدمجة ذات التسعير المنخفض، ومنها على سبيل المثال كاميرة Lumix TZ100/ZS100 باناسونيك التي يصل حجم المستشعر فيها إلى 1 أنش، مع عدسات بكفاءة أكبر في التصوير أثناء التكبير.

تأتي بعض الإصدارات من هذه الفئة من الكاميرات المدمجة مع تحكم أكبر في ضبط التعريض، للتحكم في سرعة إلتقاط العدسات للصور بشكل مستقل، أو ملفات RAW أيضاً في بعض إصدارات هذه الكاميرة، مع أعلى معالجة للصور، كما تقدم بعض الإصدارات عدسات viewfinder إلكترونية، لذا تعد اختيار جيد لأداء أعلى من الكاميرا المدمجة المنخفضة التكلفة.

  • إيجابيات الكاميرات المدمجة المخصصة للرحلات:نطاق أوسع في التكبير، تدعم تصوير الرحلات بأعلى جودة، كم تقدم مميزات في التحكم بشكل أفضل في ضبط الكاميرة.
  • سلبيات:أعلى تسعير من الكاميرات المدمجة التقليدية point-and-shoot، تأتي بمستشعر صغير الحجم، يقدم جودة محدودة إلى حد ما في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

sony-rx10-iii

ما هي كاميرات Bridge وهل هي اختيار جيد؟

تعد كاميرات فئة Bridge أحد الكاميرات التي تأتي بتصميم يجمع بين مواصفات الكاميرات المدمجة بتصميم أقرب لكاميرات DSLR، كما أنها تأتي بميزة التكبير بكفاءة أكبر، إلا أن هذه الفئة من الكاميرات لا تأتي غالباً بأعلى أداء في جودة التصوير عدا الإصدارات المميزة ذات التسعير المرتفع.

التكبير في هذه الفئة من كاميرات Bridge مميز بأطول مدى في العدسات، كما أن التصميم يحاكي كاميرات DSLR الكبير نسبياً مع قبضة كبيرة في الجانب الأيمن، كما تدعم وضع لضبط التعريض في الصور، مع برمجيات AE، مع وضع PASM يدوي للتصوير وهي من المميزات التي اشتهرت بها كاميرات DSLR.

أيضاً تدعم العديد من الإصدرات الحديثة وضع  raws في التصوير، كما تقدم كاميرات Bridge تكبير حتى 83x، في كاميرة Nikon Coolpix P900 على سبيل المثال، ومع هذه النسبة من التكبير يأتي تصميم هذه الفئة من الكاميرات بحجم أكبر مع تسعير مرتفع أيضاً، كما تأتي بمستشعرات ذات حجم 1/2.3 أنش.

بالرغم أن كاميرات Bridge تحاكي تصميم كاميرات DSLR إلا أنها لا تنتج جودة التصوير ذاتها غالباً، عدا بعض الإصدارات الأخيرة من هذه الفئة من الكاميرات ومنها كاميرات سوني RX10 III وكاميرة باناسونيكFZ1000، مع مستشعر أكبر 1 أنش.

  • إيجابيات كاميرات Bridge: دعم تكبير في نطاق أكبر، تصميم يحاكي كاميرات DSLR، مميزات متنوعة وفقاً لمستوى التسعير
  • سلبيات كاميرات Bridge: حجم أقل للمستشعر مما يحدد جودة التصوير، التفاصيل لا تكون دقيقة جداً مع تصوير بأعلى معدل للتكبير، نظام الضبط التلقائي لا يأتي بمستوى كاميرات DSLR غالباً.

rx100-iv

هل الكاميرات المدمجة الرائدة اختيار جيد؟

تأتي هذه الفئة من الكاميرات مع حجم صغير يسهل التنقل به، كما تدعم أعلى جودة في التصوير للمستخدم، ففي الوقت الذي تدعم فيه كاميرات Bridge أطول مدى للتكبير في نطاق واسع، تقدم الكاميرات المدمجة الرائدة أعلى جودة للصور.

لذا مع التسعير المرتفع لهذه الفئة من الكاميرات المدمجة الرائدة، سيحصل المستخدم على جودة أعلى في التصوير كبديل للنطاق الأوسع للتكبير، كما تأتي هذه الفئة من الكاميرات مع مستشعر أكبر، عدسات بجودة أعلى مع تحكم وضوابط تحاكي تصميم كاميرات DSLR، كما تقدم أيضاً جودة الصور التي تنتجها كاميرات DSLR.

وتعد الكاميرات المدمجة الرائدة اختيار جيد لمن يبحث عن كفاءة تصوير كاميرات DSLR لكن مع تصميم عملي صغير الحجم يسهل التنقل به، مع تجربة سلسة في التصوير بكفاءة ومستوى أعلى من كاميرات الهواتف الذكية أو الكاميرات المدمجة السريعة منخفضة التكلفة.

مستشعرات هذه الفئة من لكاميرات تأتي بحجم 1/1.7 أنش، وهو حجم أكبر من كاميرات point-and-shoot، إلا أن بعض الإصدارات الأن تأتي بحجم مستشعر 1 أنش ومنها كاميرة Canon G7 X II وكاميرة سوني RX100 IV، إلى جانب كاميرات Micro Four Thirds ومنها Panasonic LX100.

  • إيجابيات الكاميرات المدمجة المميزة أو الرائدة: تأتي بمميزات كاميرات DSLR، تنتج صور بجودة كاميرات DSLR، مميزة بحجم صغير يسهل التنقل به.
  • سلبيات الكاميرات المدمجة المميزة:تتميز بتسعير مرتفع جداً، لا تدعم تغيير العدسات.

nikon-d810

ما هي مميزات كاميرات SLR الرقمية التي تقدمها لك؟

أول المميزات التي تقدمها كاميرات SLR الرقمية للمستخدم، في عدسات قابلة للاستبدال مع حجم أكبر للمستشعر، كما أنها تعد أول مرحلة للكاميرات التي تدعم محترفي التصوير، وتعد أيضاً اختيار جيد للمبتدئين أو الطلاب لما تقدمه من مميزات تدعم مبادئ التصوير الاحترافي الرئيسية مع مستوى تسعير جيد مقارنة بالكاميرات الاحترافية ذات التسعير المرتفع جداً.

كما تعد ميزة العدسات القابلة للتبديل مستوى جيد أكثر احترافية للمستخدمين في كاميرات DSLR، إلا أنها تأتي بمعايير قياسية للتكبير لا تتغير غالباً، كما تأتي بعض الإصدارات مع عدة عدسات تدعم التكبير، حيث يمكن للمستخدم أن يحصل على عدسات telephotos أو عدسات بمدى طويل للتكبير، إلى جانب اختيار أخر في عدسات macro، أو عدسات واسعة الزوايا، إلى جانب بعض العدسات fisheye، أو عدسات بفتحة واسعة.

في النهاية تعد كاميرة اختيار جيد إذا أردت أن تحظى بتجربة جيدة في التصوير كبداية للتصوير الاحترافي، مع عدسات قابلة للتبديل، مستشعرات APS-C بحجم أكبر تدعم تصوير بأعلى جودة، مع ميزة التحكم اليدوي بشكل كامل، تدعم تصوير raw، وأيضاً viewfinder ليدعم سطوع أعلى ووضوح في المشاهد.

  • إيجابيات كاميرات SLR الرقمية: عدسات قابلة للاستبدال، تحكم يدوي كامل لضبط الكاميرة، دعم تصوير raw، مستشعر APS-C لدعم أعلى جودة في التصوير.
  • سلبيات كاميرات SLR الرقمية: تأتي بحجم كبير إذا ما قورنت بالكاميرات المدمجة، تركز بشكل رئيسي على عرض المشاهد live view في الخلفية.

fuji_x-t10

هل الكاميرات المدمجة بدون مرايا CSCs اختيار جيد؟

تأتي الكاميرات المدمجة بدون مرايا مع ميزة العدسات القابلة للتبديل، كما تحاكي كاميرات DSLR لكن مع مواصفات جديدة، لتعطي المستخدمين خيار أخر إلى جانب كاميرات DSLR.

أيضاً في الوقت الذي تأتي فيه كاميرات DSLR بviewfinder بصري، فإن الكاميرات المدمجة بدون مرايا تأتي بميزة LCD لتكشف بشكل جيد عن اللقطات والمشاهد قبل التصوير، وهي ميزة تقدم دعم أكبر للمستخدم عند التصوير.

الكاميرات المدمجة بدون مرايا أو التي تعرف بكاميرات CSCs، تأتي أيضاً بحجم كبير مقارنة بالأنواع الأخرى من الكاميرات المدمجة، لكن مع حجم أكبر للمستشعر وعدسات قابلة للتبديل، إلا أن ميزة الكاميرة التي تأتي بدون مرايا تدعم حجم أصغر للكاميرة في بعض الإصدارات إلى جانب وزن أخف للكاميرة، كما تأتي بميزة التركيز التلقائي بنظام أكثر دقة.

وتدعم هذه الفئة من الكاميرات المدمجة بدون مرايا ضبط الصورة على الخلفية بشكل أفضل مع ضبط تلقائي سريع، لكن قد ترغب أيضاً في الحصول على كاميرة مميزة ب viewfinder والتي تأتي بأسعار مرتفعة إلا انها تقدم تصوير مميز بسطوع أعلى، كما أن إصدارات الكاميرة بدون مرايا التي تأتي مع viewfinder يأتي بنظام إلكتروني كبديل للبصري، إلا أنه يكشف نقطة التركيز في التصوير بشكل دقيق.

  • إيجابيات الكاميرات المدمجة بدون مرايا:صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، تصميم أبسط في الاستخدام من كاميرات DSLR، ميزة التركيز التلقائي السريع، عرض واضح للمشهد قبل التصوير
  • سلبيات الكاميرات المدمجة بدون مرايا، تأتي بعض الإصدارات دون viewfinders، تستخدم viewfinders إلكتروني، تفتقر إلى الوضوح الذي يعرف في النظام البصري في كاميرات DSLR، تأتي مع عدة عدسات محدودة غالباً.

eos-5ds

كاميرات احترافية بإطار كامل أعلى جودة تصوير مع أعلى تسعير

كاميرات full-frame هي المستوى الأعلى الذي يفضله المحترفين، حيث تأتي هذه الفئة من الكاميرات بحجم أكبر للمستشعرات مقارنة بالكاميرات المدمجة، كما تقدم جودة الصور التي يبحث عنها الاحترافيين.

أيضاً في الوقت الذي يفضل فيه بعض المحترفين كاميرات APS-C format، فإن الكاميرات المميزة بإطار كامل توفر ضعف حجم مستشعر APS-C للمستخدم، لذا تقدم تحسين أعلى في جودة الصور.

تأتي الكاميرات المميزة بإطار كامل أيضاً مع أعلى دقة وضوح في التصوير في الفترة الأخيرة بشكل خاص في الإصدارات الأخيرة مثل كاميرة Canon EOS 5DS المميزة بمستشعر 50 ميجا بيكسل.

كما تأتي أغلب الكاميرات المميزة بإطار كامل في فئة SLR رقمية، وقد أطلقت كلاً من Canon و Nikon كاميرات DSLR بإطار كامل تستهدف محترفي التصوير، كما أطلقت كلاً منهما إصدارات منخفضة التكلفة من الكاميرات المميزة بإطار كامل لهواة التصوير أيضاً.

أيضاً قدمت سوني إصداراتها الخاصة من الكاميرات المميزة بإطار كامل، إلا أنها اختارت الكاميرات المدمجة في سلسة A7، والتي من بينها كاميرة Alpha 7R II، حيث تتميز هذه الفئة من الكاميرات بتصميم يحاكي إلى حد كبير تصميم كاميرات DSLR لكن بنظام مدمج، كما تأتي عدسات viewfinder بنظام الكتروني كبديل للنظام البصري.

كما تأتي من فئة الكاميرات المميزة بإطار كامل كاميرات بتصميم بدون مرايا تقدم live view للمستخدم تجعل هذه الفئة من الكاميرات الاختيار الأمثل لتصوير الفيديو، كما أنها تعد احد اختيارات محترفي التصوير في الفترة الأخيرة.

  • إيجابيات الكاميرات المميزة بإطار كامل full-frame: تقدم أعلى جودة في الصور مع أعلى وضوح في التصوير نتيجة لمستشعر الإطار الكامل، تصمم للاستخدام اليومي والعمل الشاق، لتقدم أعلى دقة وضوح، تدعم التصوير المتعدد السريع مع إمكانية التخصيص.
  • سلبيات: تأتي بأسعار مرتفعة دائماً مع عدسات بإطار كامل، كما تأتي النماذج الاحترافية من هذه الكاميرات بحجم أكبر.

gh4

ما هو الاختيار الأفضل لتصوير الفيديو وصنع الأفلام

كانت كاميرات DSLR الاختيار المفضل لتصوير الفيديو في الفترة الأخيرة، إلا أن فئة الكاميرات بدون مرايا هي الرائدة والاختيار الأول لمحترفي تصوير الفيديو وصناعة الافلام، كما تغير التركيز من كاميرات مخصصة لتصوير الفيديو أيضاً.

كما أصبح تجربة تصوير الفيديو أكثر سلاسة مع الهواتف الذكية أو الكاميرات المدمجة إلى كاميرات DSLR التي تأتي بمميزات احترافية في تصوير الفيديو بأعلى جودة.

اختيارك للكاميرة لتصوير الفيديو يعتمد في البداية على الموضوع المراد تصويره، والهدف من تصوير الفيديو في النهاية، فإذا أردت مثلاً تصوير فيديو ليتم مشاركته مع الأصدقاء سيكون التصوير بالهاتف الذكي اختيار جيد للتصوير بشكل سلس ومشاركة الفيديو.

إلا أن تصوير فيديو في مواقع خطرة أو أثناء ممارسة الرياضة مثل ركوب الأمواج، قيادة الدراجات أو تسلق الجبال وما إلى ذلك، فأنت تحتاج بالتالي إلى كاميرة بمواصفات أكثر قوة لتدعمك بشكل أفضل في حالة السقوط أو في مقاومة الماء، واختيارك الأفضل في هذه الحالة هي كاميرات action cams، وتعد كاميرات الأفضل في هذه الفئة من الكاميرات.

لتصوير فيديو إعلاني بجودة أعلى تستهدف مشروع محدد، فكاميرات DSLR بدون مرايا هي هدفك الأفضل عند الشراء، حيث تدعمك في تصوير فيديو بجودة أعلى أكثر احترافية، حيث كانت كاميرات DSLR أول الكاميرات التي قدمت وضع احترافي لتصوير الفيديو بأعلى جودة، إلا أن كاميرات DSLR بدون مرايا تأتي بمميزات أكثر مع عرض حي مستمر أثناء التصوير وميزة التركيز التلقائي بسلاسة أكبر.

أيضاً تأتي كاميرات DSLR بدون مرايا في الإصدارات الحديثة بدعم تصوير فيديو 4K، وقد قدمت باناسونيك إصدارات مميزة من كاميرات DSLR في سلسة GH4 التي تدعم تصوير الأفلام بأعلى جودة، التي تقدم ميزة تصوير بدقة 8 ميجا بيكسل عند 30 إطار في الثانية، كما قدمت إصدارات جديدة تدعم تصوير 4K في الكاميرات بدون مرايا.

لاختيار الكاميرة بهدف رئيسي لتصوير الفيديو فإن حجم المستشعر لن يكون سبب اختيارك للكاميرة، بل أنت تحتاج إلى تصميم وفئة الكاميرة إلى جانب قوة المعالج في الكاميرة.

لذا في الوقت الذي تعد فيه كاميرات DSLR اختيار جيد لتصوير الفيديو، بشكل خاص لدعم المحترفين في تصوير الأفلام بدقة full HD، إلا أن الكاميرات المدمجة بدون مرايا هي الاختيار الأفضل في الفترة الأخيرة مع مميزات أفضل لتصوير الفيديو بدقة 4K.

المصدر

أخبار ذات صلة

0 تعليق