دراسة بـ«آداب قنا»: شبكات التواصل الاجتماعي سبب تراجع الزيارات العائلية

المصرى اليوم 0 تعليق 2 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت رسالة ماجستير بقسم الاجتماع بكلية الآداب بقنا، عن تراجع الزيارات العائلية وفقدان التواصل الاجتماعي الطبيعي بين المواطنين بمحافظة قنا بسبب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي التي ظهرت مؤخرا.

ووفقًا للدراسة التي قدمتها الباحثة سارة عبدالفتاح هاشم، المعيدة بقسم الاجتماع بكلية آداب قنا، بعنوان «استخدام شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت وانعكاسها على العلاقات الأسرية- دراسة ميدانية»، أن «الفيس بوك»، يتسبب في تراجع معدلات زيارات الأقارب وفقدان التواصل الاجتماعي الطبيعي وتدني تفاعل المبحوثين مع أسرهم.

وحذرت الباحثة من المبالغة في الإفراط باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أوصت بترشيد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وعمل دورات تدريبية لأفراد الأسرة في استثمار فوائد الشبكات الاجتماعية وتجنب مخاطرها، وشملت عينة الدراسة أسر من ريف وحضر محافظة قنا ممن يستخدمون مواقع «فيس بوك وتويتر وانستجرام ويوتيوب».

وضمت لجنة الحكم والمناقشة كلا من الدكتور مصطفى خلف عبدالجواد، أستاذ متفرغ بآداب بني سويف، والدكتور السيد عوض، أستاذ ورئيس قسم الاجتماع بآداب قنا، والدكتورة هالة كمال نوفل، عميد كلية الإعلام، والدكتور عبدالعزيز السيد، عميد كلية الإعلام السابق.

اشترك وتابع الصعيد وأخباره لحظة بلحظة

إخترنا لك

0 تعليق