تطبيق لحل مسألة نسيان الأطفال في السيارة

الجزيرة نت 0 تعليق 83 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نسمع من فترة لأخرى عن حوادث مؤلمة لأطفال صغار يموتون اختناقا داخل المركبة التي نسيهم داخلها أحد والديهم، وفي محاولة لعلاج مسألة النسيان هذه أطلقت شركة ميغا نت إنتيرنر سيرفس تطبيقا للأجهزة الذكية يحمل اسم "سيف كيدز" (Safe Kids) من تصميم وتطوير المهندس الفلسطيني أحمد بطو.

وتم تصميم التطبيق لحماية الأطفال في كافة الأوقات من مخاطر نسيانهم داخل المركبات، إذ تقول الشركة إنه بقدراته الخاصة والذكية يستطيع التطبيق إنقاذ الأطفال بنسبة تبلغ 99% في حالة استُخدم بشكل صحيح.

ويقول بطو، وهو خبير بأمن المعلومات وسفير شركة موزيلا، إن الصغار هم أكثر عرضة لحوادث الاختناق داخل السيارة لأن حرارة أجسامهم ترتفع بسرعة أكثر بثلاثة أو خمسة أضعاف مقارنة بالبالغين وخاصة بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنة والخمس سنوات الذين لا يملكون القدرة على الخروج أو فتح النوافذ والأبواب.

أما بالنسبة لخصائص تطبيق الذي يدعم اللغات العربية والإنجليزية والعبرية، فتقول الشركة إنه يوفر نظام حماية ذكيا للأطفال على مدار الساعة ولا يحتاج لأي جهاز إضافي داخل المركبة، كما أنه يدرك تلقائيا لحظة توقف المركبة ويبدأ بإرسال تنبيهات "أنا طفلك وأنا معك داخل هذه السيارة".

كما يوفر التطبيق خيار تحديد وقت للعودة إلى السيارة خلال بضع دقائق، وبهذا سيرسل التطبيق تنبيها لوالد أو والدة الطفل بعد انقضاء هذا الوقت.

وفي حال نسيان الطفل داخل السيارة، فإن التطبيق يتصل تلقائيا بهاتف الأم، وإن لم يتلق ردا منها يرسل رسالة نصية إلى أرقام الطوارئ المسجلة فيه تضم موقع السيارة ولونها ورقم لوحتها إضافة إلى درجة الحرارة والرطوبة في ذلك الوقت لإنقاذ الطفل من الخطر المحدق.

ويتابع التطبيق تحركات المستخدم أثناء تنقله في المركبة، ويرسل كذلك تنبيها في حال وجود عائق يشكل خطرا على حياته أو حياة طفله، مثل عوائق الطريق أو وجود حيوانات تعبر الشارع حيث يتم تنبيه المستخدم وهو على بعد بضعة كيلومترات من هذه العوائق.

كما يتميز التطبيق -المتوفر حاليا مجانا لأجهزة - بأنه يتابع سرعة المركبة ويحذر المستخدم إذا تجاوز السرعة القانونية لتخفيف السرعة حفاظا على سلامة الطفل.

أخبار ذات صلة

0 تعليق