كل ما تحتاج أن تعرفه عند استخدام الكاميرة الرقمية للمرة الأولى

التقنية بلا حدود 0 تعليق 35 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
New-Camera

إذا حصلت على وحدة كاميرة رقمية جديدة، فأنت تحتاج إلى التعرف على الخطوات الرئيسية لضبط الكاميرة على الوجه الأمثل للتصوير، وفي السطور القادمة نستعرض خطوات ضبط وحدات الكاميرة الرقمية الجديدة.

 شحن البطارية

Batteries

من المرجح أن يتم شحن الكاميرات الجديدة إلى المستخدمين دون أن يتم شحنها بشكل كامل، لذا سيكون عليك دائماً أن تتأكد من شحن الكاميرة بشكل كامل في البداية، لتدعمك في الاستعداد لالتقاط عدد أكبر من اللقطات، كما يدعمك الحصول على إضافية للكاميرة الرقمية الجديدة، فنفاذ الشحن في الكاميرة الرقمية يعني عدم القدرة على التقاط الصور.

SD-card

بطاقة ذاكرة للكاميرة الجديدة

تحتاج كاميرتك الرقمية الجديدة إلى بطاقة ذاكرة خارجية، لذا إذا كانت وحدة الكاميرة الرقمية الجديدة الخاصة بك لا تحتوي على بطاقة ذاكرة، سيكون عليك في البداية اقتناء بطاقة ذاكرة لوحدة الكاميرة الجديدة، إلا أن بعض إصدارات الكاميرة الرقمية تأتي بالفعل ببطاقة ذاكرة مدمجة في الكاميرة، إلا أن وجود هذه الداخلية لن يغنيك عن اقتناء ذاكرة داخلية تدعمك عند انتهاء السعة الداخلية للذاكرة.

instruction manual

قراءة كتيب التعليمات

تأتي الكاميرات الرقمية غالباً مع كتيب للتعليمات لإرشاد المستخدم للتعرف على إعدادات وضبط الكاميرة، أيضاً قد يتوفر للكاميرة ملف PDF للتعليمات على شبكة الأنترنت، أيضاً قد لا تحتاج إلى ترجمة أو قراءة كتيب التعليمات بشكل كامل، لكن سيكون عليك فقط بشكل رئيسي أن تتعرف على أدوات وإعدادات الكاميرة التي قد تكون محجوبة أو الوظائف التي عليك أن تستخدمها بحرص أكبر، لذا إذا لم تقدم الكاميرة كتيب للتعليمات، سيكون عليك الاحتفاظ بنسخة من ملف PDF الخاص بالكاميرة للرجوع إليه عند الحاجة.

Format- memory card

تهيئة بطاقة

تحتاج الكاميرات الرقمية إلى تهيئة وتجهيز بطاقة قبل بدء التصوير، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب يأتي عل رأسها الاستعداد بالسعة التخزينية الكاملة لبطاقة ، كما سيكون عليك أن تتأكد أن تدعم الكاميرة القراءة والكتابة على بطاقة ، على أن تتوافق بطاقة مع نوع الكاميرة أيضاً، في النهاية تساعد تهيئة الكاميرة أيضاً على إعادة تنسيق بنية الملفات لتفادي ظهور الأخطاء.

Update -camera- firmware

تحديث برمجيات الكاميرة

تأتي بعض وحدات الكاميرة الجديدة بالإصدار الأخير من تحديث البرمجيات، لكن في حالة وجود تحديث جديد للبرمجيات من الشركة المصنعة للكاميرة، يمكنك البحث عبر كتيب التعليمات أو على شبكة الأنترنت، عن إمكانية تحديث برمجيات وحدة الكاميرة الخاصة بك، أيضاً في حالة توفر تحديث للبرمجيات على شبكة الأنترنت سيكون عليك أن تتبع التعليمات الإرشادية لتحديث البرمجيات، حيث يمكن لهذ التحديث أ يدعم أداء أفضل للكاميرة، كما يدعم المستخدم بمميزات جديدة أيضاً.

camera strap

إرفاق حزام الكاميرة

يهتم البعض من مستخدمي الكاميرات بإرفاق الأحزمة الخاصة بالكاميرة بينما لا يفضلها الأخرين حيث تعيق عملية التصوير بسلاسة، إلا أن الحوادث العرضية التي قد تؤدي إلى سقوط الكاميرة، قد تحتاج إلى عامل حماية لتعليق الكاميرة حول الرقبة أو على الأكتاف، لتتفادى سقوط الكاميرة وتحطمها مع عملية لتصوير السريع في المواقع المفتوحة بشكل خاص.

Camera-bag

حقيبة لحفظ الكاميرة

مع بعض الاكسسوارات التي تستخدم مع الكاميرات الرقمية، قد يحتاج المستخدمين إلى استخدام حقيبة لحماية الكاميرة أثناء التنقل، ففي الوقت الذي يفضل البعض التنقل السريع بالكاميرة دون لحاجة إلى حقيبة خاصة، إلا أن الحاجة لاستخدام وتغيير العدسات أو عدة الكاميرة الخاصة، فإن شراء الحقيبة الخاصة بالكاميرة من الخطوات التي تحتاج إلى تنفيذها قبل التنقل أو السفر بوحدة الكاميرة الجديدة مع العدة الخاصة به.

Lens-Cleaner

تنظيف الكاميرة من الأتربة بشكل مستمر

تحتاج إلى الحفاظ على الشكل الأول للكاميرة والعدسات الذي تراه عند استخدام وحدة الكاميرة للمرة الأولى أو عند إخراج الكاميرة من صندوق التغليف أو عليك أن تحرص بمعنى أخر على تنظيفها بشكل مستمر من الأتربة وآثار الأصابع التي تظهر دائماً في أنحاء الكاميرة، لذلك عليك أن تبحث عن الأدوات المخصصة لتنظيف الكاميرة لحمايتها لوقت أطول.

ضبط إعدادات الكاميرة

تحتاج الكاميرات الرقمية إلى بعض الإعدادات الرئيسية التي تدعمك في الحصول على تجربة تصوير جيدة، ومن هذه الإعدادات:

Set -Diopter

1-ضبط إعدادات diopter

هي البداية لقياس قوة العدسة، حيث تأتي الكاميرات التي تحتوي على عدسات viewfinder بميزة الضبط البصري للعدسات أو diopter، وتحتاج العدسات إلى الضبط البصري نتيجة لاختلاف قوة الرؤية من شخص إلى أخر، لذا يتم الضبط إلى أن تظهر عدسات viewfinder بشكل واضح للمستخدم، من جهة أخرى إذا ظهرت بشكل ضبابي فأنت تحتاج إلى إعداد وضبط العدسة من جديد.

Set-Quality

2-ضبط إعدادات جودة الكاميرة

إذا كان هدفك في إلتقاط لصور للنشر أو المشاركة، فالاختيار الأفضل لك غالباً في ضبط الكاميرة على صيغة RAW، لكن في حالة إذا أردت ملفات للصور حجم أصغر، فالاختيار الأفضل لك سيكون في اختيار أعلى جودة ووضوح للصور في صيغة JPEG، أيضاً عليك الابتعاد عن اختيار دقة وضوح وجودة أقل من أعلى جودة عند استخدامك الأول للكاميرة.

Set-Meter-mode

3-ضبط الضوء وضع metering في الكاميرة

لقياس وضبط الضوء الذي يصل لإطار التصوير، سيكون عليك أن تعمل على ضبط هذه الإعدادات أيضاً، حيث تعمل الكاميرة من خلال هذا الوضع على قياس نسبة الضوء التي تدخل في إطار التصوير.

Set-exposer

4-التعرف على أوضاع التصوير والتعريض في وحدة الكاميرة

قبل أن تبدأ بالتصوير سيكون عليك التعرف على أوضاع shooting/exposure في وحدة الكاميرة الجديدة، حيث يمكن للمستخدم من خلال هذا الاختيار أن يتعرف على نسبة الحركة الآلية التي سيتم تطبيقها على الصور التي تلتقطها.

Set-White-Balance

5-ضبط توازن وسطوع اللون الأبيض

يتم ضبط الكاميرات الجديدة على وضع تلقائي أو آلي AUTO لضبط توازن اللون الأبيض في التصوير، وهو اختير جيد غالباً، لكن سيكون عليك أيضاً أن تتعرف على الاختلاف بين سطوع اللون الأبيض من مصادر الضوء المختلفة.

Set-Auto-Focus

6-ضبط التركيز التلقائي في التصوير

لاختيار التركيز التلقائي في التصوير سيكون عليك أن تتعرف بشكل جيد على نقطة التركيز التلقائي واختيار نقط التركيز الأفضل لك، لتحصل في النهاية على تجربة تصوير أفضل، كما عليك أيضاً أن تتعرف على أوضاع التركيز التلقائي المختلفة في التصوير.

Set-Drives

7-ضبط محرك الصور في الكاميرة

تأتي العديد من الكاميرات بأوضاع مختلفة لdrive، فإذا أردت أن تتفادى انتهاء السعة التخزينية في بطاقة الخاصة بك، سيكون عليك أن تتأكد من ضبط محرك الكاميرة على وضع single-shot، فاختيار وضع 14 إطار لكل ثانية على سبيل المثال في وضع المحرك سيتنفذ بشكل سريع جداً.

Set-Color-RGB

8-ضبط color space في الكاميرة

إعدادات الألوان في الكاميرة هي واحدة من الإعدادات الأكثر أهمية في وحدة الكاميرة الجديدة، لكن إذا كان هدفك هو معالجة الصور فيما بعد، فاختيار ألوان Adobe RGB هو الاختيار الأفضل لك، لكن في حالة أردت أن تتخطى معالجة الصور فيما بعد، فاختيار ألوان sRGB هو الاختيار الأفضل.

set-Modes

9-تخصيص وضع التصوير

تأتي الإصدارات الحديثة من الكاميرة بأوضاع مختلفة للتصوير منها على سبيل المثال وضع Toy، أو Macro وغيرها العديد من أوضاع التصوير المميزة، ولا يتم تثبيت أي من الأوضاع في الكاميرة افتراضياً، لكن سيكون عليك التأكد عند بدء التصوير للوضع الذي تم اختياره للتصوير.

set-Sound

10-ضبط الصوتيات في الكاميرة

تطلق بعض الكاميرات الجديدة نغمات غريبة عند بدء إلتقاط الصور، لذا إذا أردت أن تتفادى الاستماع إلى هذه الأصوات في كل مرة تبدأ فيها التصوير، سيكون عليك اختيار حجب الصوتيات في الكاميرة في البداية.

Time-and-date

ضبط الوقت في الكاميرة

عند تشغيل الكاميرة للمرة الأولى سيظهر لك اختيار لضبط الوقت والتاريخ في الكاميرة، كما سيظهر لك اختيار لتخطي هذه الإعدادات أيضاُ، إلا أن التصور الرقمي يحتاج دائماً أن يتم ربط الصور بالوقت والتاريخ الذي يظهر على الصور، لذا حتى في حالة ضبط تنظيم صورك فيما بعد وفقاً للتاريخ، فأنت تحتاج بالتأكيد إلى ضبط الوقت في الكاميرة، لذا عند السفر من موقع إلى أخر عليك أن تعيد ضبط التوقيت وفقاً لموقعك الجديد، كما سيدعمك اختيار Universal Time في تخطي ضبط التوقيت في كل مرة تنتقل من موقع إلى أخر.

اكسسوارارت وأدوات تحتاج إليها في الكاميرة

إذا أردت أن تنطلق بتجربة تصوير احترافية بوحدة الكاميرة الجديدة، سيكون عليك بدء استخدام الاكسسوارات والعدة المناسبة لوحدة الكاميرة الجديدة ومنها:

Software

1-برمجيات لمعالجة الصور

تحتاج الكاميرات الرقمية غالباً إلى الحصول على برمجيات تدعم المستخدم في التعديل الرقمي لملفات الصور، وهي برمجيات متاحة في لبعض الكاميرات من الشركة المصنعة، كما تأتي بعض الكاميرات مع برمجيات إعلانية في العدة الخاصة بالكاميرة، لذا عليك الاهتمام بأٌقراص CD/DVD التي تأتي في عدة الكاميرة حيث ستحتاج إليها فيما بعد.

Tripod

2-Tripod

هي واحدة من أفضل عناصر عدة الكاميرة التي تحتاج إليها لتحصل على صور حادة بأعلى جودة تصوير، إلا أنها تتوقف في النهاية على الموضوع الذي يتم تصويره.

3-وحدة تحكم عن بعد Remote release

مع منصة tripod لتثبيت الكاميرة في موقع ما سيكون عليك أيضاً أن تحصل على اختيار للتحكم في الكاميرة عن بعد سواء كانت هذه الاكسسوار متاحة بموصلات أو عن طريق الوايرلس.

4-فلاش

لا تأتي ميزة الفلاش المدمجة في الكاميرات بأعلى أداء وكفاءة لدعم المستخدم، لذا اكسسوار فلاش سيكون أحد الأدوات التي عليك أن تقتنيها للحصول على صور أفضل في المواقع التي تتميز بالإضاءة المنخفضة.

5- فلاتر UV

 

 

0 تعليق