أوبر توقف تجربة سياراتها الذاتية القيادة بسان فرانسيسكو

الجزيرة نت 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اضطرت شركة أوبر لخدمة طلب سيارة الأجرة عبر الجوال إلى إزالة أسطول سياراتها الذاتية القيادة من شوارع سان فرانسيسكو بعد أسبوع واحد فقط من إطلاقها برنامج القيادة الذاتية على أثر تهديدات بملاحقتها قانونيا لعدم حصولها على تصاريح ملائمة.

وكانت إدارة كاليفورنيا للمركبات قالت الأربعاء إنها سحبت تسجيل 16 سيارة ذاتية القيادة لأوبر لأنها لم تحصل على تصريح بشكل ملائم. وكانت الوكالة تطالب للأسبوع الماضي بأن تغلق أوبر برنامجها وأن تمتثل للوائح التي تطلب تصريحا لاختبار السيارات الذاتية القيادة على الطرقات العامة.

وتمسكت أوبر بأنها غير مضطرة للالتزام بالحصول على تصريح لأن مركباتها تتطلب مراقبة مستمرة من شخص داخل السيارة.

وكان يفترض بسان فرانسيسكو أن تكون منطقة الاختبار الثانية لسيارات أوبر الذاتية القيادة، وذلك منذ كشفت الشركة عن سياراتها هذه في سبتمبر/أيلول الماضي في مدينة بتسبرغ بولاية بنسلفانيا.

وقالت متحدثة باسم أوبر إن الشركة تبحث الآن عن مكان آخر لتعيد نشر سياراتها الذاتية القيادة مع التزامها المطلق بكاليفورنيا ومضاعفة جهودها لوضع قواعد قابلة للتطبيق على مستوى الولاية.

وتعرف كاليفورنيا السيارات الذاتية القيادة بأنها تلك التي تملك القدرة على القيادة "دون سيطرة مادية فعلية أو مراقبة شخص طبيعي"، وتجادل أوبر بأن هذا القانون لا ينطبق على سياراتها التي لا يمكنها البقاء في وضعية التحكم الذاتي بشكل مستمر، ويتحتم وجود سائق ومهندس في المقاعد الأمامية لتولي الأمر في كثير من الأحيان.

لكن موقف أوبر قوبل بتهديدات من إدارة المركبات والنائب العام للولاية باتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركة، في حين لم يتضح بعد إن كانت أوبر ستتقدم لطلب تصريح أم ستنقل سياراتها الذاتية القيادة إلى ولاية أخرى.

يذكر أن عشرين شركة أخرى تختبر السيارات الذاتية القيادة تتضمن شركة غوغل وتسلا موتورز وفورد موتورز التي حصلت جميعها على تصريح من إدارة المركبات في كاليفورنيا لـ130 مركبة.

0 تعليق