إجمالي عملة بتكويْن يتخطى 14 مليار دولار

الجزيرة نت 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حطمت القيمة الإجمالية لكافة عملات بتكوين المتداولة رقما قياسيا بتخطيها حاجز 14 مليار دولار اليوم الخميس، في الوقت الذي قفزت فيه قيمة هذه العملة الرقمية بنسبة 5% اليوم لتصل أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات بعدما ارتفعت قيمتها أكثر من الضعف هذا العام.

ووصل سعر عملة بتكوين واحدة إلى 875 دولارا أميركيا، وفقا لبورصة "بتستامب" -ومقرها أوروبا- وهي أعلى قيمة لها منذ يناير/كانون الثاني 2014، مما يضع هذه العملة على طريق أفضل أداء يومي في ستة أشهر.

وكانت العملة بدأت العام الحالي عند مستوى 435 دولارا، ويربط كثير من الخبراء ارتفاع قيمتها بالانخفاض المطرد لليوان الصيني الذي هبطت قيمته ما يقرب من 7% هذا العام.

وتظهر البيانات أن معظم تداول عملة بتكوين يجري في الصين، ولهذا فإن أي زيادة في الطلب من هناك تميل إلى أن يكون لها تأثير كبير على السعر.

وبِتْكُوْيْن هي عملة رقمية تستند إلى الويب، ويمكنها نقل الأموال في جميع أنحاء العالم بسرعة وبمجهولية ودون حاجة إلى سلطة مركزية، مما يجعلها جذابة للراغبين في الالتفاف على ضوابط رأس المال مثل الصين.

ورغم هذا الارتفاع في قيمة بتكوين، فإنها لا تزال بعيدة بعض الشيء عن قيمتها التي وصلتها أواخر 2013 عندما تم تداولها بما يبلغ 1163 دولارا أميركيا في بورصة "بتستامب".

ولكن لأنه تتم إضافة المزيد من عملة بتكوين إلى النظام، حاليا بمعدل 12.5 وحدة كل عشر دقائق، فإن قيمتها الإجمالية -أو قيمتها السوقية- تخطت اليوم الخميس ذروة 2013 لتصل إلى نحو 14.01 مليار دولار.

ويرى مؤسس موقع تحليل البيانات "كريبتوكومبير" تشارلز هايتر أن نقص السيولة في الهند بعد قرارها سحب أوراق نقدية كبرى من التداول، وحالة عدم اليقين السياسي العالمي، ساعدا أيضا في رفع قيمة هذه العملة.

0 تعليق