خوذات "تبريد" لعمال مونديال 2022 في قطر

الجزيرة نت 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية لملاعب كأس العالم 2022 في قطر، أن العمال المشاركين في بناء الملاعب سيمنحون خوذات "تبريد" تساهم في خفض حرارة أجسامهم خلال عملهم في البناء في أشهر الصيف اللاهبة.

وبحسب اللجنة فإن الخوذات الجديدة -التي طورها باحثون من جامعة قطر- تستخدم تقنية مبتكرة، حيث توجد في كل خوذة مروحة تعمل بالطاقة الشمسية، تساهم في خفض درجة حرارة الجلد حتى عشر درجات مئوية.

ونقلت صحيفة غارديان عن أستاذ الهندسة في جامعة قطر سعود عبد العزيز عبد الغني، قوله "نحن على ثقة من أن هذه الخوذات ستخلق ظروف عمل أكثر راحة وأكثر أمانا".

وأكد أن هدفهم هو الحد من الإجهاد الحراري وضربات الشمس للعمال في قطر والمنطقة خلال أشهر الصيف، معتبرا أن هذه التقنية المبتكرة لقطاع الإنشاءات قد تشكل "ثورة" في هذا المجال على صعيد المناطق الأشد حرارة في العالم.

ويستند مبدأ عمل الخوذة على قيام المروحة -التي تعمل بالطاقة الشمسية- بدفع الهواء فوق مواد تبريد في أعلى الخوذة، ثم ينساب الهواء بعد ذلك إلى أسفل فوق وجه العامل، موفرا له مناخا مكيفا وآمنا لمدة أربع ساعات متواصلة.

بدوره أوضح رئيس المكتب الفني في اللجنة العليا للمشاريع والإرث هلال جهام الكواري، أن العمال في قطر سيكونون أول من يستخدمون هذه الخوذات التي استغرق العمل في تطويرها عامين، حيث من المتوقع توزيعها عليهم اعتبارا من الصيف المقبل.

يذكر أن قطر تمنع منذ 2007 العمل في المواقع الخارجية عدة ساعات خلال النهار في الصيف، بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي قد تصل إلى خمسين درجة مئوية.

ويوجد حاليا أكثر من خمسة آلاف عامل بناء للمساعدة في بناء ملاعب كأس العالم 2022 في قطر، ومن المقرر أن يصل عددهم إلى 36 ألفا في غضون العامين المقبلين، وفقا لصحيفة غارديان.

0 تعليق