تعلن عن خطوات جدية للحد من انتشار الأخبار الزائفة

صدى التقنية 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
2016-12-16

أعلنت شركة عن خطوات جدية للحد من انتشار الأخبار الزائفة عبر شبكتها الاجتماعية الأكبر في العالم، وذلك بعد أن واجهت العديد من الانتقادات بمساعدتها في انتشار الأخبار الزائفة عبر الإنترنت.

وتعتمد خطة فيس بوك لمنع انتشار الأخبار الزائفة على 4 محاور تشمل الاعتماد على المستخدمين في الإبلاغ عن الأخبار الزائفة وذلك من خلال خيار جديد ضمن الخيارات المتاحة للتفاعل مع أي مشاركة على ، وقالت فيس بوك أنها تهدف من ذلك في أن يكون الحكم للمستخدمين وليس لها فقط.

: سنعتمد على المستخدمين في تحديد الأخبار الزائفة 

وبالإضافة للاعتماد على تقارير المستخدمين، ستعتمد فيس بوك على التحقق من صحة الأخبار بالشراكة مع الأعضاء في شبكة التأكد من الحقائق IFCN التابعة لمؤسسة Poynter غير الهادفة للربح والرائدة في تدريب الصحفيين، وإذا كان قرار هؤلاء الأعضاء أن الخبر زائف ستقوم فيس بوك بإضافة تنويه أن المادة أو الخبر مثير للجدل، وستحد فيس بوك من وصول المشاركة أو الخبر عبر شبكتها الاجتماعية، بالإضافة لمنع إنشاء إعلان للترويج لها عبر .

وقالت فيس بوك أن عدم رغبة المستخدمين في مشاركة قصة أو خبر ما دليل على أن القصة مضللة بشكل أو آخر، وهو ما ستعتمد عليه كعامل ضمن عوامل ترتيب ظهور الأخبار على التايملاين الخاص بالمستخدمين، وهو الأمر الذي أثار الجدل لأن المستخدم يمكنه أن لا يرغب في إعادة مشاركة قصة أو خبر ما لأي سبب آخر غير مرتبط بكونها قصة زائفة أو مضللة.

وتخطط فيس بوك للحد من الأخبار الزائفة من خلال محاولة تعطيل مصادر أرباح مروجي الأخبار الزائفة وذلك بمنعهم من إنشاء موقع لها اسم نطاق شبيه باسماء نطاقات وكالات الأنباء ومواقع الأخبار الشهيرة، هذا بالإضافة إلى تحليل مواقع الناشرين للتأكد من عدم مخالفتها للسياسات.

مهندس مصري ومدون تقني مهتم بمتابعة اخر اخبار التقنية والكتابة عنها باللغة العربية ومؤسس صدى التقنية

عدد التعليقات

أخبار ذات صلة

0 تعليق