كل ما تريد أن تعرفه على متصفحات الـ “Tor” لدخول عالم الإنترنت المُظلم

arbandroid 0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

CP94jKU

تعتبر الشبكة العنكبوتية كالجبل الجليديى، فليس كل ما هو ظاهر للجميع هو حجمها الحقيقي، فتحت سطح الماء يختفي جزء كبير من الجبل الجليدي، وهذا هو الحال مع عالم الإنترنت السفلي، أو ما يُعرف بالـ Dark Web.

عالم الإنترنت المُظلم، هو مجموعة مواقع متاحة على الشبكة، لكن لا تتم أرشفتها في ، ولا تظهر في صفحات نتائج الباحث، وكي تتصفحها يجب عليك استخدام متصفحات خاصة للدخول إليها.

وللدخول إليها يجب استخدام متصفحات مختلفة، تدعى مواقع الـ “Tor”، وتعتبر الدارك ويب، هي مساحة كبيرة لكل ما هو ممنوع، من تجاة سلاح أو دعارة أو إرهاب ومخدرات وغيرها.

Capture

ما هو الـ Tor وكيف بدأ؟

نتجت شبكة الـ Tor عن مشروع بدأ في مختبر أبحاث القوات البحرية الأمريكية لإنشاء شبكة خاصة لتصفح الإنترنت، تحافظ على سرية الأجهزة المتصلة بها لاستخدامها في الأغراض العسكرية والحكومية، وفي عام 2004، أطلق مختبر القوات البحرية المتصفح للاستخدام العام؛ ومنذ ذلك الحين تعمل عدة شركات ومنظمات غير ربحية على تطوير شبكة .
Tor.

استخداماته..

اللاهوية.. ببساطة هذا هو ما تفعله برامج الـ “Tor”، إخفاء هوية المتصل، لتأمين مجهولية الاتصال والخصوصية والأمان لنشاط المستخدمين على الإنترنت، حيث يقوم البرنامج بربط المستخدمين مع شبكة “تور”.

وهذا للحصول على الخصوصية التامة وتأمين المستخدمين من تسجيل تحركاتهم على شبكة الإنترنت والمواقع التي يزورونها، كما تحميهم من محاولات التعقب وتحديد الهوية وعمليات التجسس التي يمكن أن يقوم بها أفراد أو شركات أو حكومات.

tor-project-offline

كيف يعمل؟

تتكوَّن شبكة Tor من حوالي 5 آلاف جهاز خادم (servers) تستقبل منك طلبات الدخول إلى المواقع وإعادة توجيهها بعد التشفير والحماية لتستطيع تصفح الموقع بسرية تامة.

في تصفح الإنترنت لديك معلومتان أساسيتان: موقعك ومعلومات جهازك ونظام تشغيلك (هويتك)، والموقع الذي تريد الدخول إليه. تستقبل شبكة Tor هذه المعلومات وتحوِّلها إلى عدة خوادم وسيطة؛ فلا تعرف عنك أي جهة أو شخص المعلومتين معًا: بعض الخوادم ستعرف أن (س) يستخدم Tor، لكنها لن تعرف أنه يريد الدخول إلى الموقع (ص)، وبعضها سيعرف المعلومة الثانية ولن يمكنه التوصل إلى الأولى.

fbi-caught-paedophile-by-infecting-tor-web-browser

هل يمكن للمستخدم العادي تصفح عبر الـ “Tor”؟
نعم، يمكنك استخدام شبكة Tor عن طريق تحميل المتصفح من هنا لجهازك وهاتفك الذكي، وتثبيته على جهازك. يعمل المتصفح بشكل عادي كأي متصفح آخر، لكن يوقف تشغيل بعض الخدمات تلقائيًّا للحفاظ على السرية.

ولكن لا تتوقع استخدام متصفح أو تقنية Tor بنفس الطريقة التي تستخدم بها المتصفحات الأخرى، يعطل Tor بعض الخدمات التي تُسهل تعقب ومراقبة نشاط مثل الجافا وغيرها حفاظًا على السرية.

Tor

موقع بديل

يمكنك استخدام أكثر من موقع “Tor”، مثل “Grams” هو محرك بحث يشبهه إلى حد كبير، يمكنك من خلال تنزيله الدخول والبحث عما تريده في عالم الإنترنت السفلي، ولكن لتنزيله يجب عليك أن تكون متصلا بالإنترنت باستخدام متصفح الـ “Tor”.


هل تزعج إشعارات “كاندي كراش”؟ تخلص منها فورا

تطلق هاتف جديد بنظام العام المقبل

أخبار ذات صلة

0 تعليق