مواقع إنترنت كبيرة تستأنف العمل بعد هجوم إلكتروني

الجزيرة نت 0 تعليق 124 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استؤنفت خدمة مواقع إلكترونية كبرى عقب هجوم إلكتروني مؤقت أمس الجمعة استهدف شركة "داين" للإنترنت بالولايات المتحدة الأميركية، في وقت قالت وزارة الأمن الداخلي ومكتب التحقيقات الاتحادي إنهما يحققان في الحادث.

وكان المستخدمون قد واجهوا مشكلات متفرقة في الوصول إلى العديد من المواقع، بما في ذلك تويتر ونيتفليكس وسبوتفي و"آر بي أن بي" وريدت وساوند كلود وصحيفة نيويورك تايمز وغيرها.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن هذه المواقع عادت للعمل الساعة 13:10 بالتوقيت العالمي أمس الجمعة، مشيرة إلى أن الهجوم بدأ في الساعة 11 بالتوقيت العالمي.

وبحسب شركة "داين" للإنترنت فإن الانقطاع بدأ في شرق الولايات المتحدة صباح الجمعة وانتشر بعد ذلك إلى مناطق أخرى من البلاد وفي الخارج، مشيرة إلى أن الجهة المسؤولة عن الانقطاع لا تزال مجهولة.

وقالت الشركة ذاتها إنها حلت المشكلات الناجمة عن الهجوم الذي عطل العمليات نحو ساعتين لكنها كشفت عن هجوم ثان بعد الأول بساعات أحدث مزيدا من الأعطال.

وكانت الشركة قالت في وقت سابق الجمعة إن الانقطاع يقتصر على شرق الولايات المتحدة، بينما قال موقع أمازون في وقت لاحق إن المشكلة تؤثر في مستخدمين بغرب أوروبا حيث لم يتمكن مستخدمون في لندن من دخول تويتر وبعض المواقع الإخبارية.

من جهتها، قالت شركة باي بال إن الانقطاع منع بعض زبائنها في "بعض المناطق" من القيام بعمليات دفع.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فإن التطور المقلق هو أن الهجمات جاءت من عشرات الملايين من الأجهزة المرتبطة بالإنترنت مثل كاميرات الويب وأجهزة مراقبة الأطفال والطابعات، التي أصيبت ببرامج خبيثة، الأمر الذي سمح للقراصنة بتنفيذ هجومهم.

ويحقق مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الأمن الداخلي في الحادث وجميع الأسباب المحتملة بما في ذلك النشاط الإجرامي.

0 تعليق